كازا أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

تضم خمس دول أفريقية ..  كازا أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

تعتبر محمية كازا KAZA أكبر محمية طبيعية عابرة للحدود في العالم، إذ تشمل خمس دول أفريقية، وتضم العديد من مناطق السفاري الفريدة من نوعها في القارة. وعادة ما يظهر السياح في سيارات السفاري، التي تنطلق على الطرق الرملية لمسافة 10 كيلومترات تقريباً لمشاهدة الأسود والحيوانات البرية، التي تظهر بلون الرمال الظلال هروباً من الشمس الحارقة في إفريقيا.

وتعتبر محمية هوانجي الطبيعية في زيمبابوي بمثابة بوابة العبور إلى أكبر محمية طبيعية في العالم، وتعد أيضاً جزءاً من مشروع أكثر طموحاً، وهو منطقة كافانغو زامبيزي ترانسفرونتير كونسيرفاشن، والمعروفة اختصاراً باسم كازا KAZA، التي تعتبر أكبر محمية طبيعية عبر الحدود في العالم، وتمتد على مساحة 520 ألف كيلومتر مربع، أي أكبر من إسبانيا، وتضم داخلها 36 متنزهاً وطنياً، واثنين من مواقع التراث العالمي المدرجة على قائمة اليونسكو، وهما شلالات فيكتوريا، ودلتا أوكافانغو.

ويكافح المسؤولون في ناميبيا، وزامبيا، وزيمبابوي، وأنغولا، وبوتسوانا للحفاظ على المحمية الطبيعية عبر الحدود الوطنية، والسماح للسكان المحليين بالاستفادة من الحياة البرية الغنية بالتنوع من حولهم، حيث يصطاد السكان المحليون الحيوانات البرية، ويدفع المغامرون الأجانب آلاف الدولارات لشراء جلد الأسد، وحُظر الصيد في بوتسوانا بموجب القانون في 2014، ففقدت مجتمعات كثيرة أحد مصادر الدخل الهامة.

وظهرت مشكلة أخرى في زيمبابوي، حيث ازدهر الصيد غير الشرعي مرة أخرى بسبب الفقر، وأوضح إينوخ زولو أن هناك مجموعة من الحراس لمكافحة الصيد الجائر تضم عشرة من الشباب والشابات  مع اثنين من الرعاة، وتكافح الوحدة الصيد غير الشرعي بدوريات يومية للحفاظ على أعداد الظباء والأفيال، التي تُصطاد، بسبب تجارة العاج المزدهرة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s